الـزي الفلسطينـي الشعبـي ..
يختلف الزي الشعبي من دولة لأخرى .. فلكل دولة زيها الخاص .. بشكله وطريقة حياكته .. فالزي التقليدي الفلسطيني يختلف إختلافات بسيطة من مدينة لأخرى ..
فكانت المرأة الفلسطينية ترتدي ::
- الكوفية أو الحطّة
نسيج من حرير وغيره توضع على الرأس وتُعصب بمنديل هو العصبة. وقد أقبل الناس على اللباس الإفرنجي فأعرضوا على الصمادة والدامر والسلطة والعباية والزربند والعصبة والقنباز والفرارة.
البشنيقة (محرفة عن بخنق)
وهي منديل بـ «أويه» أي بإطار يحيط المنديل بزهور أشكالها مختلفة … وفوق المنديل يطرح على الرأس شال أو طرحة أو فيشة، وهي أوشحة من حرير أو صوف.
الإزار
بدل العباية، وهو من نسيج كتّان أبيض أو قطن نقي … ثم ألغي وقام مقامه الحبرة.
الحبرة
قماشة من حرير أسود أو غير أسود، لها في وسطها شمار أو دِكّة، تشدها المرأة على ما ترغب فيصبح أسفل الحبرة مثل تنورة، وتغطي كتفيها بأعلى الحبرة.
الملاية
أشبه بالحبرة في اللون وصنف القماش، ولكنها معطف ذو أكمام يُلبس من فوقه برنس يغطي الرأس ويتدلى إلى الخصر.
يختلف الزي الشعبي من دولة لأخرى .. فلكل دولة زيها الخاص .. بشكله وطريقة حياكته .. فالزي التقليدي الفلسطيني يختلف إختلافات بسيطة من مدينة لأخرى ..
فكانت المرأة الفلسطينية ترتدي ::
- الكوفية أو الحطّة
نسيج من حرير وغيره توضع على الرأس وتُعصب بمنديل هو العصبة. وقد أقبل الناس على اللباس الإفرنجي فأعرضوا على الصمادة والدامر والسلطة والعباية والزربند والعصبة والقنباز والفرارة.
البشنيقة (محرفة عن بخنق)
وهي منديل بـ «أويه» أي بإطار يحيط المنديل بزهور أشكالها مختلفة … وفوق المنديل يطرح على الرأس شال أو طرحة أو فيشة، وهي أوشحة من حرير أو صوف.
الإزار
بدل العباية، وهو من نسيج كتّان أبيض أو قطن نقي … ثم ألغي وقام مقامه الحبرة.
الحبرة
قماشة من حرير أسود أو غير أسود، لها في وسطها شمار أو دِكّة، تشدها المرأة على ما ترغب فيصبح أسفل الحبرة مثل تنورة، وتغطي كتفيها بأعلى الحبرة.
الملاية
أشبه بالحبرة في اللون وصنف القماش، ولكنها معطف ذو أكمام يُلبس من فوقه برنس يغطي الرأس ويتدلى إلى الخصر.